منتدى الأردن الأسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الاردن الاسلامي ، منتديات أسلامية ، قرأن كريم أستماع وقراءة ، أحاديث نبوية ، سيرة النبي العطرة وأصحابة الكرام ، فيديوهات أسلامية ، قرأت للمشايخ ، دروس ومعلومات حول ديننا الحنيف
 
أسمتع للقرأن الكريم بصوت أكثر من مقراء على منتديات أسلام الأردنالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخولمع منتديات أسلام الأردن اقراء القرأن الكريم

 

 رسول الله محمد بن عبدالله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو فارس الجراح
∫Ξ∫.. إمبراطور المسلمين ..∫Ξ∫
أبو فارس الجراح


ذكر
عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 04/05/2011
العمر : 37
الموقع : الأردن

رسول الله محمد بن عبدالله Empty
مُساهمةموضوع: رسول الله محمد بن عبدالله   رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالأربعاء مايو 04, 2011 9:38 am

محمّد بن عبد الله بن عبد المطلب يعتبره المسلمون رسول الله للبشرية كافة ليعيد الناس لتوحيد الله وعبادته على ملة إبراهيم، ويؤمنون بأنه خاتم النبيين والرسل.[1][2][3]. عند ذكر اسمه، يُلحِق المسلمون عبارة صلى الله عليه وسلم لما جاء في القرآن والسنة النبوية مما يحثهم على الصلاة عليه،[4] ويزيدها بعضهم صلى الله عليه وآلهإتباعاً لما ورد في عدد من الأحاديث، وكذلك يضيف المسلمون السنة الصلاة على أصحابه أحياناً.

ولد في مكة في شهر ربيع الأول من عام الفيل [5][6] قبل ثلاث وخمسين سنة من الهجرة (هجرته من مكة إلى المدينة)، ما يوافق سنة 570 ميلادياً و52 ق هـ.[7] وبعض المصادر تقول أنه ولد حسب التقويم الميلادي عام 571 م [8]. ولد يتيم الأب وفقد أمه في سن مبكرة فتربى في كنف جده عبد المطلب ثم من بعده عمه أبي طالب حيث ترعرع، وفي تلك الفترة كان يعمل بالرعي ثم عمل بالتجارة. تزوج في سن الخامسة والعشرين من خديجة بنت خويلد وأنجب منها كل ذريته باستثناء إبراهيم. كان حنيفياً قبل الإسلام يعبد الله على ملة إبراهيم ويرفض عبادة الأوثان والممارسات الوثنية. يؤمن المسلمون أن الوحي نزل عليه وكُلّف بالرسالة وهو ذو أربعين سنة، أمر بالدعوة سراً لثلاث سنوات، قضى بعدهن عشر سنوات أخر في مكة مجاهراً بدعوة أهلها وكل من يرد إليها من التجار والحجيج وغيرهم. هاجر إلى المدينة المنورة والمسماة يثرب آنذاك عام 622 م وهو في الثالثة والخمسين من عمره بعد أن تآمر عليه سادات قريش ممن عارضوا دعوته وسعوا إلى قتله؛ فعاش فيها عشر سنين أخر داعياً إلى الإسلام، وأسس بها نواة الحضارة الإسلامية، التي توسعت لاحقاً وشملت مكة وكل المدن والقبائل العربية، حيث وحَّد العرب لأول مرة على ديانة توحيدية ودولة موحدة، ودعا لنبذ العنصرية والعصبية القبلية.[9][10]

مصادر سيرته

كونه شخصية لها تأثير كبير في التاريخ؛ فإن حياة محمد وأعماله وأفكاره قد تم مناقشتها على نطاق واسع من جانب أنصاره وخصومه على مر القرون، وأهم مصادر كتابة سيرته.

القرآن

القرآن مصدر أساسي للمعرفة حول سيرة النبي. وإن كان القرآن لم يتناول كل سيرة محمد باستفاضة،[11] حيث ذكر فيه فقط بعض المواقف والأحداث وبعض صفاته وشمائله في عدة مواضع منه؛ فمثلا اشتملت سورة الأحزاب تفاصيل من سيرة محمد مع أزواجه وأصحابه كما تضمنت تفاصيل كثيرة عن غزوة الأحزاب.[12] بحسب رأي بعض الباحثين، القرآن يستمد منه ملامح حياة محمد، فقد تعرض لنشأته وأخلاقه وكفاحه في دعوته وأهم المعارك التي شارك فيها ومعجزاته، وغيرها من الأحداث والوقائع، وإن كان لم يتعرض لتفاصيل هذه الوقائع بل تعرض لها إجمالاً وذلك للتركيز على العبر والعظات المستخلصة من الأحداث.[13][14] يقول ألفورد ولش إن « القرآن يستجيب باستمرار وبصراحة في كثير من الأحيان إلى الظروف التاريخية المتغيرة لمحمد ويحتوي على ثروة من البيانات المخفية».[15] ويعد القرآن أقدم وأوثق مصادر السيرة النبوية، فهو يرجع إلى عصر محمد نفسه، كما يتفق المسلمين كافة على مدى العصور على نسخة واحدة منه رغم اختلاف المذاهب والفرق الإسلامية.[13][14][16]

كتب السيرة والحديث

يلي القرآن في الأهمية كتب المغازي والسير والطبقات التي كتبت في القرنين الثالث والرابع الهجريين[17]. وتحتوي كتب السير والمغازي بأنواعها على الروايات التاريخية حول حياته وأقوال ومعجزات منسوبة إليه، وتوفر المزيد من المعلومات عن حياته الشخصية.[18] وفقاً لبعض الباحثين، كانت هناك محاولات قديمة لتدوين السيرة النبوية كان من روادها عروة بن الزبير(توفي 92هـ) وأبان بن عثمان(توفي 105هـ) ووهب بن منبه (توفي 110هـ) وغيرهم، لكن أعمالهم بادت واندثرت بسبب سياسة منع تدوين التاريخ التي كانت سائدة في عصور الخلافة الراشدة وأغلب العصر الأموي، وإن روى الطبري بعضها.[13][19][20] من ثم يعد أقدم كتب السيرة هو السيرة النبوية لابن إسحاق (توفي 152هـ)، حيث ألف كتاب السيرة النبوية. النسخة الأصلية منه مفقودة، ولكن أعاد كتابتها ابن هشام (توفي 213هـ أو 218هـ) في كتابه تهذيب السيرة الذي جمعه بناء على روايات من شيخه البكائي عن ابن إسحاق، كما اعتمد الطبري (224هـ : 310هـ) على أخبار رويت عن ابن إسحاق بشكل أساسي في الجزء الخاص بالسيرة النبوية من كتابه تاريخ الطبري.[11][13] مصدر آخر ظهر في وقت مبكر هو المغازي لمحمد بن عمر الواقدي (130 : 207 هـ)، وعمل تلميذه ابن سعد البغدادي (توفي 230 هـ) والمسمى بالطبقات الكبرى.[17] الكثير من الباحثين تعاملوا مع هذه السير كمصدر صحيح، على الرغم من كون دقتها غير مؤكدة.[11] لاحقاً عمل الباحثين على التمييز بين الأساطير والروايات الدسيسة والمكذوبة من جهة والروايات التاريخية البحتة من جهة أخرى.[21]

بالإضافة إلى السير، هناك كتب الحديث وبها روايات عن أقوال وأفعال محمد منقولة عبر سلسلة من الرواة عبر عدة أجيال بعد وفاته. وهي ذات قيمة مقدسة لدى المسلمين فيعتبرونها المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي. وظهرت علوم مختلفة للتأكد من وثوقية الحديث لكي يأخذ به المسلمون كمصدر للشريعة. بعض الأكاديميين الغربيين يعتبرون الأحاديث مصدراً دقيقاً للمرويات التاريخية.[22][23] على سبيل المثال ويلفرد مادلونغ الذي لا يرفض الروايات التي ظهرت في فترات بعيدة زمنياً عن حياة محمد، ولكن يقيمها من خلال تناسقها في السياق التاريخي، وعلى أساس مدى توافقها مع الأحداث والشخصيات.[24] بينما استخدم معظم المؤرخين المسلمين القدامى طريقة السند لتوثيق الروايات سواء في كتب التاريخ والسيرة أو كتب الحديث. وتعتمد تلك الطريقة على نسب كل رواية لراويها ومن رواها عنه وهكذا إلى أن تصل سلسلة السند لشخص كان يعيش في زمن محمد، فتكون الرواية صحيحة إذا كان سندها صحيحا وهو ما يعتمد على ثقة المؤرخ في كل راوٍ من سلسلة الرواة.[16] بداية من القرن الخامس الهجري -تقريباً- توقفت الرواية في السنة والسيرة النبوية بالإسناد حيث صارت المؤلفات تغفل الإسناد، ويرجع المصنفون إلى الكتب والمؤلفات بدلاً من التلقي المباشر من الرواة والشيوخ، وصار الإسناد إلى الكتب والإجازة.[20] على أن التدوين المتفرق للأحاديث قد حصل في فترة الصحابة والتابعين الذين ارتأوا الرخصة في ذلك. من تلك المحاولات -لأهل السنة- صحيفة همام بن منبه تلميذ أبو هريرة والتي كتبت في منتصف القرن الأول للهجرة، السابع الميلادي؛ واحتوت 114 حديث.[25] الصحيفة الأصلية غير موجودة، لكن نقلها بعض المؤرخين مثل الذهبي عبر سلسلة من الرواة، ويوجد الآن نسخ مخطوطة عنها.[26] ويُعتقد أن بعض الأحاديث الواردة في هذه الصحيفة نقلت كما هي إلى صحيحي البخاري ومسلم.[27] ومن الكتب الشيعية كتاب سليم بن قيس (توفي 76 هـ) وهو تلميذ علي بن أبي طالب، يوجد عدة نسخ منه وهناك اختلاف حول صحة تلك النسخ.

هناك كذلك أنواع أخرى من المصادر؛ مثل كتب تفسير القرآن وأسباب النزول، ذلك أن رجال الدين الإسلامي يعتمدون على شرح القرآن بشكل أساسي على تفسيرات القرون الإسلامية الأولى، بما في ذلك الآيات التي تتناول حياة محمد. ومن أمثلتها تفسير ابن كثير وتفسير الطبري وتفسير ابن الجوزي.[28].

كذلك كتب الدلائل والشمائل. فكتب دلائل النبوة تحتوي على معجزات محمد التي تدل على نبوته حسب التراث الإسلامي، أما كتب الشمائل فتركز على صفاته وأخلاقياته، وذلك كله بالاستناد إلى أحاديث ومرويات تاريخية مختلفة، مما يكسب هذه الكتب أهمية كبيرة في دراسة حياة محمد. إضافة إلى كتب التاريخ التي تتناول التاريخ بشكل عام وتتطرق إلى السيرة النبوية كتاريخ الطبري وتاريخ ابن خلدون وغيرها.[28]


نسبة الشريف

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وعدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم، غير أنه لم يحدد عدد ولا أسماء من كانوا بين عدنان وإسماعيل وإن ثبتت الصلة بينهما.[42][43][44]

أبوه عبد الله بن عبد المطلب كان أحسن أبناء أبيه وأعفهم وأقربهم إليه، وهو الذبيح، الذي فداه أبوه بمئة من الإبل في الواقعة المعروفة حسب التراث الإسلامي، واختار له أبوه عبد المطلب آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب، وتعد يومئذ أفضل امرأة في قريش نسباً وموضعاً، فكان أبوها سيد بني زهرة نسباً وشرفاً، فزوجها له وهو في الخامسة والعشرين.[42]

نشأته

ولد محمد بمكة، وقد واختلف حول مكان ولادته بمكة بدقة، فهناك من يقول أنه ولد في شعب بني هاشم (بطن من بطون قريش) وهناك من يقول أنه ولد بالرَّدم، وهناك من يقول أنه ولد بعسفان [45]. أما عن يوم المولد فبحسب أهل السنة فإنه ولد يوم الإثنين الثامن [46] أو الثاني عشر من شهر ربيع الأول [47][48] من عام الفيل، ويوافق ذلك العشرين أو اثنين وعشرين من شهر أبريل سنة 571م [49] (أو 570 وحتى 568 أو 569 حسب بعض الدراسات [50])، أما المصادر الشيعية فتقول بولادته فجر الجمعة السابع عشر من ربيع الأول [51] من عام الفيل.

مرض أبوه عبد الله بيثرب حيث توفي، قيل ما يقرب من ستة أشهر قبل أن يولد (وهو المشهور عند المؤرخين)،[52] أو بعد ذلك بقليل [53]. والثابت أن آمنة ولدت محمدًا في غياب عبد الله، فأرسلت إلى عبد المطلب تبشره بحفيده ففرح به فرحًا شديدًا، وجاء مستبشرًا ودخل به الكعبة شاكرًا الله، واختار له اسم محمد ولم تكن العرب تسمي به آن ذاك، وختنه يوم سابعه كما كانت عادة العرب.

أول من أرضعته من المراضع - وذلك بعد أمه بأسبوع [42] - ثويبة مولاة أبي لهب بلبن ابن لها يقال له مسروح، ثم عرض على حليمة بنت أبي ذؤيب من بني سعد بن بكر وقبلته، وكان حمزة رضيع بني سعد أيضًا. وكانت حليمة تذهب به لأمه كل بضعة أشهر، وقد عاش في بني سعد سنتين حتى الفطام وعادت به حليمة إلى أمه لتقنعها بتمديد حضانته خوفًا من وباء بمكة وقتها ولبركة رأتها هي وزوجها من هذا الرضيع فوافقت آمنة [42]. لكن بعد واقعة شق الصدر، خشيت حليمة على محمد فردته إلى أمه.

توفيت أمه، وهو ابن 6 سنوات، أثناء العودة من زيارة لأخواله من بني عدي بن النجار، بمكان يسمى الأبواء.[54] فرجع به جده عبد المطلب بعد ذلك ليعيش معه بين أولاده. ولما توفي عبد المطلب بمكة ومحمد ابن ثماني سنوات، ورأى قبل وفاته أن يعهد بكفالة حفيده إلى عمه أبو طالب شقيق أبيه [43]، فكفله أبو طالب وضمه لأولاده وقدّمه عليهم، وظل يعزه ويحميه ويؤازره ما يربو على الأربعين سنة، يصادق ويخاصم من أجله حتى توفي في عام الحزن.

لُقب بمكة بـ "الصادق الأمين" [55]، فكان الناس يودعونه أماناتهم لما اشتهر به من أمانة. ولما أعادت قريش بناء الكعبة واختلفوا فيمن يضع الحجر الأسود في موضعه، اتفقوا على أن يضعه أول شخص يدخل عليهم فلما دخل عليهم محمد قالوا "جاء الأمين" فرضوا به، فأمر بثوب فوضع الحجر في وسطه وأمر كل قبيلة أن ترفع بجانب من جوانب الثوب ثم أخذ الحجر فوضعه موضعه [56].

زواجه بالسيدة خديجة رضي الله عنها

بلغ خديجة بنت خويلد، وهي امرأة تاجرة ذات شرف ومال [57] عن محمد ما بلغها من أمانته، فبعثت إليه عارضة عليه أن يخرج في مال لها إلى الشام، وأعطته أفضل مما أعطت غيره من التجار، كما وهبته غلاما يدعى ميسرة، خرج محمد مع ميسرة حتى قدم الشام، فاشترى البضائع ولما عاد إلى مكة باع بضاعته فربح الضعف تقريبا. بعد عودته من رحلة تجارية إلى الشام وما جاء به من ربح عرضت خديجة عليه الزواج فرضى بذلك، وعرض ذلك على أعمامه، ثم تزوجها بعد أن أصدقها عشرين بكرة وكان سنها آنذاك أربعين سنة، وفي كتب الشيعة خمسة وعشرين سنة كما ذكر البيهقي أن خديجة عليها السلام توفيت وعمرها خمسين سنة، وهو أصح [58]، أو ثمانية وعشرين سنة كما روى الخوارزمي والحاكم [59] وهو في الخامسة والعشرين، ولم يتزوج غيرها حتى ماتت.

أنجب من خديجة كل أولاده إلا إبراهيم فهو من مارية القبطية، وهم القاسم وعبد الله وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة. فأما القاسم وعبد الله فماتا في الجاهلية وأما بناته فكلهن أدركن الإسلام فأسلمن وهاجرن معه. إلا أنهن أدركتهن الوفاة في حياته سوى فاطمة الزهراء فقد ماتت بعده.

كان حنيفيا قبل تكليفه يعبد الله على ملة إبراهيم ويرفض عبادة الأوثان والممارسات الوثنية. وببدء نزول الوحي تم تكليفه بالدعوة للإسلام ولعبادة رب واحد، كان عندها عمره يناهز الأربعين سنة. شرع في الدعوة في أول الأمر سراً ولثلاث سنوات، قضى بعدهن عشر سنوات أخر في مكة مجاهراً بدعوة أهلها وكل من يرد إليها من التجار والحجيج وغيرهم.

نزول الوحي

اعتاد محمد على الاختلاء بنفسه خلال شهر رمضان في بغار حراء (بجبل النور على بعد نحو ميلين من مكة)، فيأخذ معه الطعام والماء ليقيم فيه الشهر بأكمله ليتعبد ويتأمل.[60].

تقول الرواية الشائعة أن الوحي نزل لأول مرّة على محمد وهو في غار حراء، فيروي البخاري في صحيحه:[61]

أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب إليه الخلاء، وكان يخلو بغار حراء، فيتحنث فيه -وهو التعبد- الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله، ويتزود لذلك، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها، حتى جاءه الحق وهو في غار حراء، فجاءه الملك فقال: اقرأ، قال: ما أنا بقارئ. قال: فأخذني فغطني -أي ضمني واعتصرني- حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني -أي تركني- فقال: اقرأ، قلت ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني الثالثة، ثم أرسلني فقال: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾«‌96‏:1»﴿خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ﴾«‌96‏:2»﴿اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ﴾«‌96‏:3»﴿الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ﴾«‌96‏:4»﴿عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾«‌96‏:5». فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجف فؤاده، فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فقال: زملوني زملوني -أي لفوني في الثياب- فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال لخديجة وأخبرها الخبر: لقد خشيت على نفسي. فقالت خديجة: كلا والله ما يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق. فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى، ابن عم خديجة، وكان امرءا تنصر -أي اعتنق المسيحية- في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العبراني، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخا كبيرا قد عمي، فقالت له خديجة: يا بن عم، اسمع من ابن أخيك. فقال له ورقة: يا بن أخي ماذا ترى؟ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى، فقاله له ورقة: هذا الناموس الذي نزل الله به على موسى، يا ليتني فيها جذع، ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أومخرجي هم؟ قال: نعم، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا.

وفي رواية أخرى أن جبريل جاءه جالسا على كرسي بين السماء والأرض، ففر منه رعباً حتى هوى إلى الأرض، فذهب إلى زوجه خديجة فقال: «دثروني دثروني، وصبوا علي ماءً بارداً»، فنزلت: ﴿يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ﴾«‌74‏:1»﴿قُمْ فَأَنْذِرْ﴾«‌74‏:2»﴿وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ﴾«‌74‏:3»﴿وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ﴾«‌74‏:4»﴿وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ﴾«‌74‏:5»،[56] ويقال أن هذه الآيات هي أول ما نزل عليه من القرآن، وبحسب الرواية الأولى فإن أول ما نزل عليه آيات من أول سورة العلق. ثم بدأ الوحي ينزل ويتتابع لمدة ثلاثة وعشرين عاماً حتى وفاته.[62]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jo-islam.yoo7.com
أبو فارس الجراح
∫Ξ∫.. إمبراطور المسلمين ..∫Ξ∫
أبو فارس الجراح


ذكر
عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 04/05/2011
العمر : 37
الموقع : الأردن

رسول الله محمد بن عبدالله Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسول الله محمد بن عبدالله   رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالأربعاء مايو 04, 2011 10:11 am

القرآن الكريم
القرآن هو معجزة النبي محمد، ومعجزة الإسلام التي تحدى بها العالم أن يأتوا بمثلها. حيث ورد في القرآن: ﴿قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا﴾. فكان القرآن هو المعجزة الأساسية التي جاء بها النبي محمد متحدياً العالم أن يأتوا بمثلها، ووفقا لمنظور المسلمين فإنه معجزة الإسلام الحية، والتي تُعجز الناس حتى آخر العصور أن يأتوا بمثلها. ويتمثل إعجاز القرآن لغته، حيث جاء القرآن بلغة عربية فصيحة، قال القرآن:﴿بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ﴾ وفي قوله:﴿قُرْآَنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ﴾ بيان إلى أن القرآن بيان عربي لا خطأ فيه، فكان الإعجاز اللغوي هو أول وأهم أسباب إعجاز القرآن، لذا لا يسمح علماء السنة بترجمة ألفاظ القرآن، ويعتبرون ترجمة القرآن مستحيلة، بينما يسمحون بترجمة معانيه. والإعجاز اللغوي يشمل قوة اللفظ وجماله، وصحة التكوين، وبلاغة الذكر والاختصار. كما ظهر حديثا تيار يعتقد بوجود إعجاز علمي في القرآن، حيث تفسر بعض الآيات على أنها تثبت نظريات علمية لم يكتشفها العالم إلا بعد فترة طويلة جدا من ظهور القرآن.

وتحتوي الآثار الإسلامية على عدة معجزات أخرى لمحمد والتي حدثت بين أصحابه. يؤمن المسلمون أن الرسول محمدا أتى بعدد من المعجزات موجودة في السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي؛ ويشير القرآن في عدة مواضع أن الرسول لم يُؤْتَ آيات أو معجزات كآيات الرسل من قبله وإنما أوتي القرآن، فهو معجزته الأساسية الباقية. من تلك المعجزات الأخرى انشقاق القمر، وتسبيح الحصي بين يديه وهناك معجزات أخرى.
السنة النوبية
السنة هي كل ما ورد عن محمد من أقوال وأفعال وتقارير. وهي موجودة حاليا في صورة أحاديث يؤمن المسلمون أنها نقلت شفهيا عن الرسول ثم تم تدوينها في كتب الحديث. وعمل علماء الدين المسلمون على إنشاء ضوابط لهذه الأحاديث للتأكد من صحتها، فظهرت مجالات علوم الحديث مثل علم تدوين الحديث وعلم أصول الحديث وعلم مصطلح الحديث وعلم دراية الحديث وغيرها. وتتناول السنة مجموعة واسعة من المجالات مثل شرح القرآن وأسس العقيدة الإسلامية وكيفية أداء الشعائر الدينية؛ وعلى جانب آخر تتناول آدابا عامة مثل آداب الطعام والحديث وحق الطريق وحق الجار؛ كما تحتوي على نصائح للفرد المسلم مثل الحث على النظافة الشخصية. تفاصيل العديد من الشعائر الإسلامية الكبرى مثل الصلوات، والصيام والحج توجد فقط في السنة ولا توجد في القرآن مفصلة.[144] السنة أيضا لعبت دورا رئيسيا في تطوير العلوم الدينية الإسلامية فقد ساهمت بشكل أساسي في تكوين الشريعة الإسلامية، ابتداء من نهاية القرن الإسلامي الأول.[145]
زوجاته

زوجات النبي محمد يعرفن في الإسلام بـ أمهات المؤمنين. وعددهن اثنتا عشرة زوجة، هن بالترتيب، (كما ذكره الحافظ عبد الرحيم العراقي)[146]:


خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية - ولم يتزوج غيرها إلا بعد وفاتها.
سودة بنت زمعة بن قيس القرشية العامرية.

عائشة بنت أبي بكر الصديق بن أبي قحافة القرشية التيمية.
حفصة بنت عمر بن الخطاب القرشية العدوية.

زينب بنت خزيمة بن الحارث الهلالية.

أم سلمة هند بنت أبي أمية بن المغيرة القرشية المخزومية.

زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية.

جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار الخزاعية المصطلقية.

مارية بنت شمعون القبطية

أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان بن حرب القرشية الأموية

صفية بنت حيي بن أخطب الإسرائيلية الهارونية النضيرية.

ميمونة بنت الحارث بن حزن الهلالية.


أولاده

لمحمد سبعة أولاد: ثلاثة بنين وأربع بنات، جميعهم من زوجته أم المؤمنين



وكل أولاده ماتوا في حياته إلا فاطمة فإنها توفيت بعده [147]

الذكور:

1.القاسم
2.عبد الله
3.إبراهيم

الإناث:

1.زينب
2.رقية
3.فاطمة الزهراء
4.أم كلثوم


وفاته
في صفر سنة 11 هـ أصيب النبي محمد بأعراض بالحمى واتقدت حرارته، حتى إنهم كانوا يجدون سَوْرَتَها فوق العِصَابة التي تعصب بها رأسه.‏ وقد صلى الرسول محمد بالناس وهو مريض 11 يوماً وثقل به المرض، وطلب من زوجاته أن يمرَّض في بيت عائشة فانتقل إلى بيت عائشة يمشي بين الفضل بن العباس وعلي بن أبي طالب.[131] تقول بعض الروايات إنه مات بسبب سم دسه له يهود بخيبر في طعامه، فبحسب رواية البخاري أنه قال:‏ "‏يا عائشة، ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر، فهذا أوان وجدت انقطاع أبْهَرِي من ذلك السم"‏‏‏.[132] توفي محمد في ضحى من يوم الاثنين ربيع الأول سنة 11 هـ، وقد تم له ثلاث وستون سنة.‏[133] وهذا يوافق 8 يونيو / حزيران 632م، ودفن ببيت عائشة بجانب المسجد النبوي.[134]
بعد رحيله

بعد وفاة محمد اختلف أتباعه على هوية الشخص الذي سيخلفه في الحكم،[10] حيث اجتمع جماعة من المسلمين في سقيفة بني ساعدة فرشح سعد بن عبادة نفسه وأيده في ذلك الأنصار، في حين رشح عمر بن الخطاب أبا بكر مؤكدا على أحقية المهاجرين في الخلافة. ولقي هذا الترشيح تأييد المسلمين ممن كانوا في السقيفة، في حين اعترض عليه لاحقا مجموعة من المسلمين كانوا منشغلين بتجهيز جثمان محمد ودفنه؛ متمسكين بعلي بن أبي طالب كخليفة نظرا لقرابته ومكانته من محمد، ويضيف بعض المؤرخين لهذة الأسباب مبايعة المسلمين له في غدير خم وإن كان هناك خلاف حول صحة وقوع هذا الحدث. بعد استقرار الأمر لأبي بكر في المدينة، عمل على حماية المدينة ومحاربة بعض القبائل التي تمردت على الحكم، وبعض ممن اعتبرهم المسلمون مدعي النبوة، فيما عرف تاريخيا بحروب الردة. كما أرسل أبو بكر سرية كان قد أعدها محمد قبل مماته بقيادة أسامة بن زيد لمحاربة الروم رغم اعتراض البعض لصغر سن قائدها.[135] لاحقا تم النصر لتلك السرية، وعمل أبو بكر على توسيع نفوذ الدولة بإرسال قوات عسكرية إلى مختلف المناطق.

ما قبل الحقبة الإسلامية في الشرق الأوسط، كانت تهيمن عليه الإمبراطوريتان البيزنطية والساسانية. أضعفت الحروب بين الروم والفرس قواهما، كما أنهم لم يكونوا يحظون بشعبية في أوساط الشعوب التي يحتلون بلادها. وعلاوة على ذلك، فإن معظم الكنائس المسيحية في الأراضي التي غزاها المسلمون مثل النسطورية، المونوفستية، السريانية والقبطية كانت تتعرض لضغوط من العقيدة المسيحية الأرثوذكسية الرسمية التي لطالما اعتبرتهم هراطقة. وفي غضون عقد واحد فقط، فتح المسلمون بلاد ما بين النهرين وبلاد فارس، والشام ومصر، وأنشأوا ما عرف بدولة أو إمبراطورية الخلفاء الراشدين.[136]
أسماء النبي الكريم
وفي ما يلي بعض ما ورد من أسمائه وصفاته وألقابه:[155]

محمد، ولم يُسمّ أحد بهذا الاسم قبله إلا قبيل مبعثه عندما سمعت العرب بقرب ظهور نبي باسم محمد، فسمى قوم قليل من العرب أبناءهم بذلك رجاء أن يكون هو النبي.[156].
أحمد، الاسم الذي أتى بالكتب وبشرت به الأنبياء من قبل[157].
أبو القاسم.
الماحي.
المقفّي (أي: آخر الأنبياء).
الحاشر.
العاقب (أي: آخر الأنبياء).
نبي التوبة.
نبي الرحمة.
نبي المرحمة.
نبي التوبة[158].
نبي الملحمة[159].
الرحمة المهداة[160].
سيد ولد آدم[161].
حبيب الرحمن.
المختار.
المصطفى.
المجتبى.
الصادق.
المصدوق.
الأمين.
صاحب الشفاعة والمقام المحمود.
صاحب الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة.
صاحب التاج والمعراج.
إمام المتقين.
سيد المرسلين.
قائد الغر المحجلين.
النبي الأمّي.
رسول الله.
خاتم النبيين.
المزمل.
المدثر.
المذكر
المنذر.
الشاهد.
المبشر والبشير.
النذير.
الداعي إلى الله.
السراج المنير.
النور[162].
الحق.
الهادي.
الكريم.
الرؤوف الرحيم[163].
قدم صدق[164]
العروة الوثقى.
الصراط المستقيم.
النجم الثاقب.
طه، على خلاف بين العلماء.
يس، على خلاف بين العلماء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jo-islam.yoo7.com
أبو فارس الجراح
∫Ξ∫.. إمبراطور المسلمين ..∫Ξ∫
أبو فارس الجراح


ذكر
عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 04/05/2011
العمر : 37
الموقع : الأردن

رسول الله محمد بن عبدالله Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسول الله محمد بن عبدالله   رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالأربعاء مايو 04, 2011 10:24 am

صفاته الشكلية
وردت العديد من الروايات عن الصحابة في وصف محمد بن عبد الله. قال الصحابي حسان بن ثابت شاعر الرسول في وصف جمال خلقته:
وأجمل منك لم تر قط عين *-* وأكمل منك لم تلد النساء

خلقت مبرءا من كل عيب *-* كأنك قد خلقت كما تشاء
وقد جمع المسلمون ما توارثوه من وصف خلقة نبيّهم في كتب كثيرة عرفت باسم كتب الشمائل، وأشهر هذه الكتب هو (الشمائل المحمدية)، للترمذي. حيث ذكر فيه أحاديث كثيرة في وصفه، وكان مما جاء فيه مفرقا:[165]
جسمه: كان فخما مفخمًا[166]، من رآه بديهة هابه، ومن خالطه معرفة أحبه[167]. وكان رجلاً مربوعًا، ليس بالطويل ولا بالقصير، وكان إلى الطول أقرب[168]، لم يكن يماشي أحدًا من الناس إلا طاله، ولا جلس في مجلس إلا يكون كتفه أعلى من الجالسين. وكان معتدل الخَلق، حسن الجسم، متماسك البدن، أنور المتجرد (ما تجرد من جسده).
لونه: كان أزهر اللون[166]، ليس بالأبيض الأمهق (أي لم يكن شديد البياض والبرص)، ولا بالآدم (الأسمر).[169].
رأسه وشعره: كان ضخم الرأس، عظيم الهامة. كان شديد سواد الشعر[168] ولم يكن شعره بالجعد القَطَط (شديد الجعودة) ولا بالسَّبِط (المرسل)، كان جعدًا رِجلا (فيه تثن قليل)[167]. وكان شعره يصل إلى أنصاف أذنيه حينًا ويرسله أحيانًا فيصل إلى شَحمَة أُذُنيه أو بين أذنيه وعاتقه، وغاية طوله أن يضرب مَنكِبيه إذا طال زمان إرساله بعد الحلق. ولم يحلق رأسه بالكلية في سنوات الهجرة إلا عام الحديبية، ثم عام عمرة القضاء، ثم عام حجة الوداع. كان يرسل شعره، ثم ترك ذلك وصار يفرقه من وسط الرأس. توفي وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء[169].
عنقه: كانت عنقه كأنها جيد دُمية في صفاء الفضة.
ذراعاه ويداه: كان طويل الزندين (الذراعين) أشعرهما (كثيرا الشعر)، رحب الراحة (الكف) شثن الكفين والقدمين (غليظ الأصابع)[167]، سائل الأطراف (أصابعه طويلة ليست بمنعقدة).
إبطاه: كان أبيض الإبطين، وهي من علامات النبوة.
منكباه وصدره وبطنه: كان منكباه واسعين، كثيري الشعر، وكذا أعالي الصدر. وكان عاري الثديين والبطن. سواء البطن والصدر، عريض الصدر. طويل المسربة موصول ما بين اللبة (النقرة التي فوق الصدر) والسرة بشعر يجري كالخيط.
مفاصله: كان ضخم الكراديس (المفاصل).
خاتم النبوة: غُدّة حمراء مثل بيضة الحمامة[170]، أو مثل الهلال، فيها شعرات مجتمعات كانت بين كتفيه. وهي من علامات النبوة.
وجهه: كان أسيل الوجه (المستوي) سهل الخدين[168] ولم يكن مستديرًا غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة.
جبينه: كان واسع الجبين[166]. (ممتد الجبين طولاً وعرضًا) مستويًا.
حاجباه: كان حاجباه قويين مقوَّسين، متّصلين اتصالاً خفيفًا، لا يُرى اتصالهما إلا أن يكون مسافرًا وذلك بسبب غبار السفر. بينهما عرق يدرّه الغضب.
عيناه: كان أشكل (طويل شِق العينين)[171] أدعج (شديد سواد العينين)[167] في بياضها حمرة (عروق حمر رقاق) وهي من دلائل نبوته. وكانت عيناه واسعتين جميلتين. ذات أهداب طويلة (الرموش) كثيرة حتى تكاد تلتبس من كثرتها. إذا نظر إليه الشخص قال أكحل العينين وهو ليس بأكحل[172]
أنفه: يحسبه من لم يتأمله أشم ولم يكن أشم (الشمم ارتفاع في قصبة الأنف مع اسـتواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلا)، وكان مستقيمًا، أقنى (طويلاً في وسطه بعض ارتفاع)، مع دقة أرنبته (هي ما لان من الأنف).
فمه وأسنانه: كان ضليع الفم (واسع)[171]، أحسن الناس شفتين وألطفهم ختم فم. أشنب (في أسنانه رقة وتحدد) مفلج الأسنان (متفرق الأسنان) إذا تكلم رؤي كالنور يخرج من بين ثناياه.
لحيته: كان حسن اللحية، كثّ اللحية (كثير منابت الشعر)، وكانت عنفقته (هي الشعر الذي يظهر تحت الشفة السفلى وفوق الذقن) بارزة وحولها كبياض اللؤلؤ، في أسفل عنفقته شعر منقاد حتى يصل اللحية.
قدماه: كان ضخم القدمين‏، يطأ الأرض بقدمه كلها ليس لها أخمص[168] (الجزء المرتفع عن الأرض من القدم)، وكان منهوس العقبين (قليل لحم العَقِب)[171].

وقد اشتهرت قصة عن الصحابية أم معبد حيث وصفته أجمل الوصف والقصة هي[173]:

عندما كان النبي مهاجرًا من مكة إلى المدينة ومعه أبو بكر، وعامر بن فهيرة مولى أبى بكر، ودليلهم عبد اللَّه بن أريقط اشتد بهم العطش، وبلغ الجوع بهم منتهاه، جاءوا إلى أم معبد ونزلوا بخيمتها، وطلبوا منها أن يشتروا لحمًا وتمرًا، فلم يجدوا عندها شيءًا، فنظر النبي في جانب الخيمة فوجد شاة، فسألها: يا أم معبد! هل بها من لبن؟ قالت: لا. هي أجهد من ذلك (أى أنها أضعف من أن تُحلب)، فقال: أتأذنين لى أن أحلبها؟ قالت: نعم، إن رأيت بها حلبًا، فمسح ضرعها بيده الشريفة، وسمَّى اللَّه، ودعا لأم معبد في شاتها، فدرّت واجترّت، فدعاها وطلب منها إناءً، ثم حلب فيه حتى امتلأ عن آخره، وقدَّمه إليها فشربت، حتى رويت، ثم سقى أصحابه حتى رَوُوا، وشرب آخرهم. ثم حلب ثانيًا، وتركه عندها، وارتحلوا عنها. فما لبثت إلا قليلاً حتى جاء زوجها أبو معبد يسوق أَعْنُزًا عجافًا هزالاً، تسير سيرًا ضعيفًا لشدة ضعفها، فلمّا رأى اللبن عجب، وقال: من أين هذا يا أم معبد، والشاة عازب بعيدة عن المرعي، حيال غير حامل، ولا حَلُوبةَ في البيت؟ قالت: مرّ بنا رجل كريم مبارك، كان من حديثه كذا وكذا! قال: صفيه لى يا أم معبد. فقالت: إنه رجلٌ ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه (أى أبيض واضح ما بين الحاجبين كأنه يضيء)، حسن الخِلقة، لم تُزْرِ به صِعلة (أى لم يعيبه صغر في رأس، ولا خفة ولا نحول في بدن)، ولم تَعِبْه ثجلة (الثجلة: ضخامة البطن)، وسيمًا قسيمًا، في عينيه دَعَج (شدة سواد العين)، وفى أشفاره عطف (طول أهداب العين)، وفى عنقه سَطَع (السطع: الطول)، وفى صوته صَحَل (بـحّة)، وفى لحيته كثافة، أحور أكحل، أزَجُّ أقرن (الزجج: هو تقوس في الحواجب مع طول وامتداد، والأقرن: المتصل الحواجب)، إن صمتَ فعليه الوقار، وإن تكلم سَمَا وعلاه البهاء، أجمل الناس وأبهاه من بعيد، وأحسنه وأجمله من قريب، حلو المنطق، فصل، لا نزر ولا هَدر، وكأن منطقه خرزات نظم تَنحدر (أي: كلامه بيّن وسط ليس بالقليل ولا بالكثير)، رَبْعَة لا تشنؤه من طول، ولا تقتحمه العين من قِصر، غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظرًا، (تقصد أبا بكر، وابن أريقط؛ لأن عامر بن فهيرة كان بعيدًا عنهم يعفى آثارهم) أحسنهم قدرًا، له رفقاء يحفّون به، إن قال أنصتوا لقوله، وإن أمر تبادروا إلى أمره، محفود محشود (أى يحفه الناس ويخدمونه). لا عابس ولا مُفنّد (المفند هو ضعيف الرأي). فقال أبو معبد: هو واللَّه صاحب قريش، الذي ذُكر لنا من أمره ما ذُكر بمكة، ولو كنت وافقتُه لالتمستُ صحبته، ولأفعلن إن وجدتُ إلى ذلك سبيلاً، فأعدت أم معبد وزوجها العدة؛ كى يلحقا برسول الله في المدينة، وهناك أسلما، ودخلا في الإسلام.


مقتنياته


الأفراس[174]
سَكْب، وهو أول فرس ملكه، سمي بذلك لسرعة جريه.
لِزَاز.
ظَرِب.
سَبْحَة.
مُرْتَجِز.
وَرْد.
لَحِيْف.
مُلاَوِح.
الطِّرْف.
ضَرْس.
شَحَا.
مَنْدُوب.
مِرْوَاح.
بَحْر.
أَدْهَم.
نَجِيْب.
أَبْلَق.
مُرْتَجِل.
يَعْسُوب.
سِرْحَان.
الْعُقَّال.
سِجْل.
يَعْبُوب.

البغال[175]
بغلة أهداها له الأكيدر.
بغلة أهداها له النجاشي.
دُلْدُل.
فِضَّة.
الأَيْلِيَّة.

الإبل[176]
الْحِنَّاء.
عُرَيِّس.
بُغُوم.
السَّمْرَاء.
بُرْدَة.
الْمَرْوَة.
السَّعْدِيَّة.
حَفِدَة.
مُهْرَة.
الْيَسِيْرَة.
زَيَّاء.
الشَّقْرَاء.
الصَّهْبَاء.
العَضْبَاء.
الجَدْعَاء.
الْقَصْوَاء.

الحمير[175]
عُفَيْر.
يَعْفُور.
حمار أهداه له سعد بن عبادة.

الدروع[177]
السُّغْدِيَّة.
ذَاتُ الْفُضُول.
فِضَّة.
ذَاتُ الْحَوَاشِي.
ذَاتُ الْوِشَاح.
الْخِرْنِق.
الْبَتْرَاء.

الأقواس[178]
الرَّوْحَاء.
قوس شَوْحَط.
قوس نبع.
الكتوم.
الزوراء.

السيوف[178]
الحَتف.
ذو الفِقار.
مأثور.
العَضب.
البتّار.
مِخذم.
رَسُوب.
القَلَعِي.
القضيب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jo-islam.yoo7.com
أبو فارس الجراح
∫Ξ∫.. إمبراطور المسلمين ..∫Ξ∫
أبو فارس الجراح


ذكر
عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 04/05/2011
العمر : 37
الموقع : الأردن

رسول الله محمد بن عبدالله Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسول الله محمد بن عبدالله   رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالأربعاء مايو 04, 2011 10:26 am

المراجع

هوامش
1.^ سورة الأحزاب الأية 40 (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً)
2.^ «إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتاً فأحسنه وأجمله، إلا موضع لبنة من زاوية، فجعل الناس يطوفون به، ويعجبون له ويقولون: هلا وضعت هذه اللبنة، فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين»، رواه البخاري، كتاب المناقب باب ختم النبيين، ورواه مسلم وأحمد والترمذي وابن أبي حاتم
3.^ الأنبياء الآية 107
4.^
http://www.saaid.net/Doat/aljefri/58.htm
5.^ نتائج الأفهام في تقويم العرب قبل الإسلام لمحمود باشا الفلكي.
6.^ أ ب سيرة ابن هشام
7.^ Encyclopedia of World History (1998), p. 452
8.^ المبحث الأول
9.^ "Muhmmad," Encyclopedia of Islam and the Muslim world
10.^ أ ب أنظر المراجع: Holt (1977a), p.57
Lapidus (2002), pp 0.31 and 32

11.^ أ ب ت S. A. Nigosian(2004), p. 6
12.^ السيرة النبوية - موقع وزارة الأوقاف المغربية.
13.^ أ ب ت ث السيرة النبوية، د.مصطفى السباعي
14.^ أ ب مسائل في منهج دراسة السيرة النبوية، د. محمد بن صامل السلمي
15.^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص Alford Welch, Muhammad, Encyclopedia of Islam
16.^ أ ب دراسة مصادر السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي
17.^ أ ب Watt (1953), p.xi
18.^ Reeves (2003), pp. 6–7
19.^ دراسة تحليلية للسيرة النبوية تاليف: الدكتور عباس زرياب خوئي
20.^ أ ب حول مصادر السيرة النبوية د.محمد بن علي الحبشي
21.^ Watt (1953), p.xv
22.^ Lewis (1993), pp. 33–34
23.^ Cragg, Albert Kenneth. "Hadith". Encyclopedia Britannica Online. Encyclopaedia Britannica, Inc..
http://www.britannica.com/eb/article-9105855/Hadith. Retrieved 2008-03-30.
24.^ Madelung (1997), pp.xi, 19 and 20
25.^ A. F. L. Beeston, T. M. Johnstone, R. B. Serjeant and G. R. Smith (Ed.), Arabic Literature To The End of Ummayyad Period, 1983, Cambridge University Press, p. 272.
26.^ Sahifa Hammam bin Munabbih: The Earliest Extant Work On The Hadith, 1979, M. Hamidullah, Centre Cultural Islamique
27.^ Islamic Awareness - Early Hadith
28.^ أ ب السيرة من موقع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف المصرية
29.^ مصادر السيرة النبوية موقع نصرة رسول الله
30.^ Philip K. Hitti, History of the Arabs, 10th edition (1970), p.112.
31.^ Seeing Islam as others saw it: a survey and evaluation of Christian, Jewish, Robert G. Hoyland‏ p.22
32.^ Loyal Rue, Religion Is Not about God: How Spiritual Traditions Nurture Our Biological,2005, p.224
33.^ John Esposito, Islam, Expanded edition, Oxford University Press, p.4–5
34.^ تاريخ الجزيرة العربية قبل الإسلام، د.عبد العزيز سالم، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، ص 88
35.^ جرجي زيدان، تاريخ التمدن الإسلامي، دار المعارف، ص11: الحاشية
36.^ Watt (1953), pp.1–2
37.^ آفاق التمرد، قراءة نقدية في التاريخ الأوروبي والعربي الإسلامي لفاروق القاضي. ص 287:293
38.^ أنظر المراجع: Esposito, Islam, Extended Edition, Oxford University Press, pp.5–7
القرآن 3:95

39.^ Kochler (1982), p.29
40.^ cf. Uri Rubin, Hanif, Encyclopedia of the Qur'an
41.^ أنظر المراجع: Louis Jacobs(1995), p.272
Turner (2005), p.16

42.^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة .D8.A7.D9.84.D8.B1.D8.AD.D9.8A.D9.82
43.^ أ ب محمد من الميلاد الأسنى إلى الرفيق الأعلى لكمال محمد درويش.
44.^ فضائل النبي وشمائله صـ14
45.^ سبل الهدى والرشاد (1/338).
46.^ رجحه ابن عبد البر عن أصحاب التأريخ، أنظر البداية والنهاية 2/260، وقال: "هو أثبت".
47.^ قال ابن كثير في البداية والنهاية 2/260 : "وهذا هو المشهور عند الجمهور".
48.^ الروض الأنف في تفسير سيرة ابن هشام لأبو القاسم السهيلي - ولادة رسول الله. [1]
49.^ حسبما حققه محمد سليمان المنصور فوري، 20 أبريل حسب التقويم الميلادي القديم و 22 أبريل حسب التقويم الميلادي الجديد.
50.^ Watt (1974)، p. 7.
51.^ The Life and Religion of Mohammad, p.34
52.^ Josef W. Meri (2005), p. 525
53.^ سيرة ابن هشام 1 / 156.
54.^ Watt, Amina, Encyclopaedia of Islam
55.^ محمد من الميلاد الأسنى...إلى الرفيق الأعلى، كمال محمد درويش، ص 29
56.^ أ ب ت ث الفصول في اختصار سيرة الرسول لأبو الفداء إسماعيل بن كثير
57.^ محمد من الميلاد الأسنى...إلى الرفيق الأعلى كمال محمد درويش، ص 34
58.^ دلائل النبوة للبيهقي ج 2 ص 71، وبهذا يكون ما صححه البيهقي أنها عليها السلام توفيت وعمرها الشريف خمسون سنة يرجح الروايات القائلة أنها تزوجت من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعمرها خمس وعشرون سنة، أي خمسة عشر سنة قبل البعثة وعشر سنوات بعد البعثة، وبهذا يكون عمرها الشريف مكافئا لعمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم عند التزويج.
59.^ مقتل الخوارزمي ج 1 ص 36، والحاكم في المستدرك على الصحيحين ج 11 ص 157
60.^ الرحيق المختوم لصفي الرحمن المباركي. دار المؤيد ص:65
61.^ صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3
62.^ الدرر في اختصار المغازي والسير، المؤلف: ابن عبد البر، مصدر الكتاب: الوراق
63.^ البداية والنهاية لإبن كثير (3/25)نقلا عن تاريخ الطبري (2/214) نقلا عن الواقدي بقوله: وأجمع أصحابنا أن عليا أسلم بعدما تنبأ الرسول بسنة
64.^ البداية النهاية (3/25)
65.^ حديث يوم الدار
66.^ الطبقات الكبرى لابن سعد. ذكر دعاء رسول الله الناس إلى الإسلام.
67.^ أ ب Uri Rubin, Quraysh, Encyclopaedia of the Qur'an
68.^ Watt, The Cambridge History of Islam (1977), p. 36.
69.^ الدرر في اختصار المغازي والسير. ص 1/45
70.^ تاريخ الرسل والملوك لمحمد بن جرير الطبري أبو جعفر، الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت. الطبعة الأولى، 1407
71.^ أنظر المراجع: تاريخ الرسل والملوك
مختصر سيرة الرسول
البدء والتاريخ
الطبقات الكبرى
الكامل في التاريخ

72.^ قصة الغرانيق المكذوبة، موقع الحقيقة
73.^ نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق، لناصر الدين الألباني
74.^ تفسير سورة الحج - آية 52، تفسير ابن كثير
75.^ البداية والنهاية لابن كثير
76.^ سبب سجود المشركين مع المسلمين - سورة الحج آية55، روح المعاني، الآلوسي
77.^ الطبقات الكبرى لابن سعد. ذكر سبب رجوع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من أرض الحبشة
78.^ Moojan Momen (1985), p. 4
79.^ مختصر سيرة الرسول - الشيخ عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب ص (1/162)
80.^ أ ب Encyclopedia of Islam and the Muslim World (2003), p. 482
81.^ Watt (1974) p. 83
82.^ Peterson (2006), pg. 86-9
83.^ محمد من الميلاد الأسنى...إلى الرفيق الأعلى كمال محمد درويش، ص 35
84.^ Watt, The Cambridge History of Islam, p. 39
85.^ صحيح مسلم المؤلف : مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري، مصدر الكتاب : موقع وزارة الأوقاف المصرية. وقد أشاروا إلى جمعية المكنز الإسلامي
86.^ دستور المدينة نموذجًا
87.^ المغازي للواقدي
88.^ Rodinson (2002), p. 164.
89.^ Watt, The Cambridge History of Islam, p. 45
90.^ Glubb (2002), pp. 179–186.
91.^ Watt (1961), p. 123.
92.^ Rodinson (2002), pp. 168–9.
93.^ السيرة النبوية لابن هشام
94.^ C.F. Robinson, Uhud, Encyclopedia of Islam
95.^ Watt (1964) p. 137
96.^ Watt (1974) p. 137
97.^ David Cook(2007), p.24
98.^ Watt (1956), p. 30.
99.^ Watt (1956), p. 18
100.^ Watt (1956), pp. 220–221
101.^ Watt (1956), p. 36, 37
102.^ أنظر المراجع: Rodinson (2002), pp. 209–211;
Watt (1964) p. 169

103.^ Watt (1964) pp. 170–172
104.^ أنظر المراجع: Peterson(2007), p. 126
Ramadan (2007), p. 141

105.^ Watt (1956), p. 39
106.^ Watt, Aisha, Encyclopedia of Islam
107.^ أ ب ت الرحيق المختوم، ص 287
108.^ Lings (1987), p. 249
109.^ أ ب ت Watt, al- Hudaybiya or al-Hudaybiyya Encyclopedia of Islam
110.^ Lewis (2002), p. 42.
111.^ Lings (1987), p. 255
112.^ Lewis (1960), p. 45.
113.^ Vaglieri, Khaybar, Encyclopedia of Islam
114.^ Lings (1987), p. 260
115.^ Khan (1998), pp. 250–251
116.^ F. Buhl, Muta, Encyclopedia of Islam
117.^ Khan (1998), p. 274
118.^ Lings (1987), p. 291
119.^ Khan (1998), pp. 274–5.
120.^ Lings (1987), p. 292
121.^ Watt (1956), p. 66.
122.^ Rodinson (2002), p. 261.
123.^ Harold Wayne Ballard, Donald N. Penny, W. Glenn Jonas (2002), p.163
124.^ F. E. Peters (2003), p.240
125.^ Lewis (1993), pp.43–44
126.^ صحيح بخاري، كتاب الحج، باب التلبية
127.^ Devin J. Stewart, Farewell Pilgrimage, Encyclopedia of the Qur'an
128.^ Al-Hibri (2003), p.17
129.^ أنظر المراجع: Tabatabae, Tafsir Al-Mizan, volume 9, pages 227-247
Comparing the Tafsir of various exegetes

130.^ صحيح مسلم، كتاب الحج، باب حجة النبي محمد.
131.^ محمد من الميلاد الأسنى...إلى الرفيق الأعلى كمال محمد درويش، ص189
132.^ صحيح البخاري، كتاب المغازي، باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته
133.^ محمد من الميلاد الأسنى...إلى الرفيقالأعلى كمال محمد درويش، ص192
134.^ Leila Ahmed (1986), 665–91 (686)
135.^ أنظر المراجع: Holt (1977a), p.57
Hourani (2003), p.22
Lapidus (2002), p.32
Esposito(1998), p.36
Madelung (1996), p.43

136.^ Esposito (1998), p.35–36
137.^ Cambridge History of Islam (1970), p. 30.
138.^ أ ب ت Lewis (1998)
139.^ أنظر المراجع: Watt (1974), p. 234
Robinson (2004) p. 21
Esposito (1998), p. 98
R. Walzer, Ak̲h̲lāḳ, Encyclopaedia of Islam Online

140.^ Islamic ethics, Encyclopedia of Ethics
141.^ Watt, The Cambridge History of Islam, p. 34
142.^ Esposito (1998), p. 30
143.^ Watt, The Cambridge History of Islam, p. 52
144.^ Muhammad, Encyclopædia Britannica, p.9
145.^ J. Schacht, Fiḳh, Encyclopedia of Islam
146.^ ألفية السيرة النبوية، تأليف عبد الرحيم العراقي، ص 132.
147.^ عدد أبناء وبنات النبي، الإسلام سؤال وجواب
148.^ Ibn Qayyim al-Jawziyya recorded the list of some names of Muhammad's female-slaves in Zad al-Ma'ad, Part I, p. 116
149.^ from "Kitab al-Tabaqat al-Kabir" (Book of the Major Classes) by Ibn Sa'd's
150.^ ََQ20
151.^ أسماء الرسول
152.^ تهذيب الأسماء واللغات، تأليف النووي: (49 / 1)
153.^ تنوير الحوالك شرح موطأ مالك، تأليف: السيوطي، (27 / 1).
154.^ ألفية السيرة النبوية، تأليف: الحافظ العراقي، ص30.
155.^ ذكر هذه الأسماء وغيرها القاضي عياض في الشفا، ص144-148.
156.^ كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى، تأليف: القاضي عياض، ص145.
157.^ الشفا بتعريف حقوق المصطفى، تأليف: القاضي عياض، ص145.
158.^ صححه الباني في صحيح الجامع.
159.^ حيث قال: وأنا نبي الملحمة، رواه ابن الملقن في شرح البخاري لابن الملقن، وإسناده صحيح
160.^ في حديث: (إنما أنا رحمة مهداة) رواه البخاري في العلل الكبير، وصححه الألباني.
161.^ في حديث: (أنا سيد ولد آدم يوم القيامة) رواه مسلم في صحيحه، رقم 2278.
162.^ في آية (قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ).
163.^ في آية (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ).
164.^ في آية (وَبَشِّرِ الَّذِينَ ءَامَنُوا أَنَّلَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ) قال علي بن أبي طالب في معناها:‏ هو محمد صلى الله عليه وسلم شفيع لهم يوم القيامة‏.‏ راجع الدر المنثور في التفسير بالمأثور، تأليف: جلال الدين السيوطي، تفسير سورة يونس.
165.^ الشمائل المحمدية، تأليف: الحافظ الترمذي، ص2-14.
166.^ أ ب ت رواه السيوطي في كتابه الجامع الصغير عن هند بن أبي هالة، رقم:6493.
167.^ أ ب ت ث رواه ابن عبد البر في كتابه الاستذكار عن علي بن أبي طالب، ج7، ص336.
168.^ أ ب ت ث رواه ابن كثير في البداية والنهاية عن أبي هريرة، ج6، ص21.
169.^ أ ب رواه البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك، رقم: 3547.
170.^ رواه الهيثمي في كتابه مجمع الزوائد عن سلمان الفارسي، ج9، ص343.
171.^ أ ب ت رواه مسلم في صحيحه عن جابر بن سمرة، رقم:2339.
172.^ رواه الترمذي في سننه عن جابر بن سمرة، رقم: 3645.
173.^ قال ابن كثير بعد ما ساق بعض طرق هذه القصة: وقصتها مشهورة مروية من طرق يشد بعضها بعضا. انظر البداية والنهاية 3/190. وأخرج القصة الحاكم (3/9-10) من حديث هشام بن حبيش وقال: "صحيح الإسناد"، ووافقه الذهبي.
174.^ ألفية السيرة النبوية، تأليف الحافظ عبد الرحيم العراقي، ص140.
175.^ أ ب ألفية السيرة النبوية، تأليف الحافظ عبد الرحيم العراقي، ص141.
176.^ ألفية السيرة النبوية، تأليف الحافظ عبد الرحيم العراقي، ص142.
177.^ ألفية السيرة النبوية، تأليف الحافظ عبد الرحيم العراقي، ص145.
178.^ أ ب ألفية السيرة النبوية، تأليف الحافظ عبد الرحيم العراقي، ص144.
179.^ Farah (1994), p.135
180.^ Ann Goldman, Richard Hain, Stephen Liben (2006), p.212
181.^ Göran Larsson (2003), p. 87
182.^ Reeves (2003), p. 3
183.^ أ ب Lewis (2002) p. 45
184.^ On heroes and hero worship by Thomas Carlyle
185.^ أ ب Nasr, Seyyed Hossein "Muhammad". Encyclopaedia Britannica Online. Encyclopaedia Britannica, Inc.. Retrieved on 2008-03-20.
186.^ Watt, Bell (1995) p. 18
187.^ Watt (1974), p. 17
188.^ Watt, The Cambridge history of Islam, p. 37
189.^ Lewis (1993), p. 45.
190.^ Peter Teed (1992), p.424
191.^ James A. Toronto (August 2000). A Latter-day Saint Perspective on Muhammad. Ensign. وُصِل لهذا المسار في 2007-11-19.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jo-islam.yoo7.com
 
رسول الله محمد بن عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مزاح الرسول محمد صلى الله علية وسلم
» تارك الصلاة الشيخ محمد حسان
» أكل الربا ، وتارك الصلاة ،، للشيخ محمد حسان
» سبب النوم عن صلاة الفجر لفضيلة الشيخ محمد حسان
»  صور من رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بغير المسلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأردن الأسلامي :: الفئة الأسلامية :: قسم السيرة النوبية العطرة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الدرر السنيه
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 5:59 am من طرف ابو زيد

» أين الشاكرون
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 5:45 am من طرف ابو زيد

» معلومات عن الصراط المستقيم
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالسبت مايو 28, 2011 6:17 pm من طرف أبو فارس الجراح

» حكم الغش في الامتحانات
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالسبت مايو 28, 2011 5:40 pm من طرف أبو فارس الجراح

» معلومات مهمة عن الشهادتيين
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالسبت مايو 28, 2011 5:31 pm من طرف أبو فارس الجراح

» مقطع نادر للشيخ عبدالباسط عبدالصمد وهوا يبكي من خشية الله
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالجمعة مايو 13, 2011 8:38 pm من طرف أبو فارس الجراح

» سبب النوم عن صلاة الفجر لفضيلة الشيخ محمد حسان
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالجمعة مايو 13, 2011 6:19 pm من طرف أبو فارس الجراح

» كيف تحافظ على صلاة الفجر؟
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالجمعة مايو 13, 2011 6:12 pm من طرف أبو فارس الجراح

» صورة: فضل قرائة سورة الكهف يوم الجمعة
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالجمعة مايو 13, 2011 3:40 pm من طرف أبو فارس الجراح

» فضل قرائة سورة الكهف في يوم الجمعة
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالجمعة مايو 13, 2011 3:38 pm من طرف أبو فارس الجراح

» فضل يوم الجمعة
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالجمعة مايو 13, 2011 3:33 pm من طرف أبو فارس الجراح

» قصهَ في قمة الرووووعـهَ
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالثلاثاء مايو 10, 2011 4:40 am من طرف أبو فارس الجراح

» حديث قدسي : انظروا الى عبدى هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف منى
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالثلاثاء مايو 10, 2011 4:31 am من طرف أبو فارس الجراح

» المواضع المنهى عن الصلاة فيها
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالثلاثاء مايو 10, 2011 4:22 am من طرف أبو فارس الجراح

» سبعون الفا يدخلون الجنة بغير حساب
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالثلاثاء مايو 10, 2011 4:17 am من طرف أبو فارس الجراح

» حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالثلاثاء مايو 10, 2011 4:15 am من طرف أبو فارس الجراح

» سترتها عليك في الدنيا وانا اغفرها لك اليوم
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالثلاثاء مايو 10, 2011 4:11 am من طرف أبو فارس الجراح

» حركات الصلاة تكون أسم أحمد صلى الله عليه وسلم
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالثلاثاء مايو 10, 2011 3:57 am من طرف أبو فارس الجراح

» سورة الفاتحة
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالثلاثاء مايو 10, 2011 3:02 am من طرف أبو فارس الجراح

» سورة القدر
رسول الله محمد بن عبدالله Emptyالثلاثاء مايو 10, 2011 2:58 am من طرف أبو فارس الجراح

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
رسول الله محمد بن عبدالله 21611
منتديات الاردن الأسلامية